کد مطلب:145541 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:159

التقاء الامام الحسین مع الحر و ما جری بینهما
قال المفید رحمه الله: ثم سار من بطن العقبة حتی نزل «شراف» [1] ، فلما كان فی السحر أمر فتیانه فاستقوا من الماء، فأكثروا، ثم سار منها حتی انتصف النهار، فبینما هو یسیر، اذ كبر رجل من أصحابه، فقال له الحسین علیه السلام: الله أكبر، لم كبرت؟

قال: رأیت النخل.

فقال له جماعة من أصحابه: والله؛ ان هذا المكان ما رأینا به نخلة قط.

فقال له الحسین علیه السلام: فما ترونه؟

قالوا: والله؛ نراه أسنة الرماح و آذان الخیل.

فقال علیه السلام: و أنا والله؛ أری ذلك.

ثم قال علیه السلام: ما لنا ملجأ نلجأ الیه و نجعله فی ظهورنا، و نستقبل القوم بوجه واحد.

فقلنا له: بلی؛ هذا ذو جشم [2] الی جنبك، فمل الیه عن یسارك، فان سبقت الیه [فهو] كما ترید.


فأخذ الیه ذات الیسار، و ملنا معه، فما كان بأسرع من أن طلعت علینا هوادی الخیل، فتبیناها و عدلنا، فلما رأنا عدلنا عن الطریق عدلوا الینا، كأن أسنتهم الیعاسیب، و كأن رایاتهم أجنحة الطیر.

فاستبقنا الی ذی جشم فسبقناهم الیه، فأمر الحسین علیه السلام بأبنیته، فضربت، و جاء القوم زهاء [3] ألف فارس مع الحر بن یزید التمیمی حتی وقف هو وخیله مقابل الحسین علیه السلام فی حر الظهیرة، و الحسین علیه السلام و أصحابه معتمون متقلدوا أسیافهم.

فقال الحسین علیه السلام لفتیانه: اسقوا القوم و ارووهم من الماء، و رشفوا الخیل ترشیفا.

ففعلوا و أقبلوا یملأون القصاع و الطساس من الماء، ثم یدنونها من الفرس فاذا عب فیها ثلاثا أو أربعا أو خمسا عزلت عنه، و سقوا آخر، حتی سقوها كلها عن آخرها.

فقال علی بن الطعان المحاربی: كنت مع الحر یومئذ، فجئت فی آخر من جاء من أصحابه، فلما رأی الحسین علیه السلام ما بی و بفرسی من العطش، قال: أنخ الروایة، و الروایة عندی السقاء.

ثم قال: یابن أخی! أنخ الجمل.

فأنخته، فقال: اشرب. فجعلت كلما شربت سال الماء من السقاء.

فقال الحسین علیه السلام: اخنث السقاء - أی أعطفه، فلم أدر كیف أفعل، فقام فخنثه، فشربت و سقیت فرسی.


و كان مجی ء الحر بن یزید من القادسیة، و كان عبیدالله بن زیاد لعنه الله بعث الحصین بن نمیر و أمره ینزل القادسیة، و تقدم الحر بین یدیه فی ألف فارس یستقبل بهم الحسین علیه السلام.


[1] شراف - كغراب -: [موضع بنجد، كما في البلدان: 331 / 3، أو] ماء، «منه رحمه الله».

[2] ذو خشب، خ ل، و في الارشاد: ذو حسمي، و الظاهر أنه الأصح.

[3] زهاء - بالضم -: قدره، «منه رحمه الله».